القى التدريسي  المهندس هشام عبدمناف محاضرة بخصوص التغير المناخي واثره في الصحة العامة لما للموضوع من اهمية كبيرة وتاثيرات  على البشر والانظمة البيئية المختلفة .
يعتبر التغير المناخي من اهم المشاكل البيئية التي تعصف بكوكبنا والتي يعتقد ان تاثيره سيمتد لاجيال قادمة  مخلفا الكثير من الاثار السلبية على البشر والنظام البيئي  .
 التغير المناخي هو اي تغير طويل الامد يحدث في  احد عوامل المناخ المختلفة ( الحرارة – التساقط – الرياح وغيرها ) ويحدث تاثيرا على الانسان او النظام البيئي .
ان اهم  التغييرات المناخية التي تعصف بنا الان هو ظاهرة الاحتباس الحراري ، وهي ظاهرة زيادة درجات الحرارة عالميا بسبب زيادة تركيز غاز ثاني اوكسيد الكاربون وغازات اخرى والتي تعمل على منع تسرب الحرارة خارج الغلاف الجوي وبالتالي زيادة درجة الحرارة  قرب سطح الارض .
ان زيادة درجة الحرارة  له اثار مدمرة على البيئة منها زيادة ظاهرة التصحر وقلة التساقط في مناطق معينة وزيادته الى حد الفيضان في مناطق اخرى  وتغير التنوع البايلوجي وارتفاع مستوى سطح البحر الذي سيؤدي الى هجرة الملايين من منازلهم وتدمير الكثير من المدن الساحلية وزوال الانشطة الصناعية والتجارية فيها .
اما تأثير التغير المناخي على الانسان فيبدأ بزيادة الاصابة  بامراض الجلدية ومنها الطفح الحراري  مروراً بالاجهاد الحراري الذي قد يؤدي بالتالي الى النوبات الحرارية  المتقدمة وحتى الموت ، كذلك زيادة النوبات التحسسية من الاتربة والملوثات الهوائية الاخرى ، كما ان التغير المناخي قد يخلق بيئات جديدة لنمو الفطريات وانتشار المراض المنقولة بالمياه او الهواء وبالتالي زيادة اصابة الانسان بالامراض التي منها الكوليرا والبلهارزيا .

Comments are disabled.