اقيمت في كلية الهندسة ورشة عمل مشتركة بين قسم هندسة الحاسبات ومركز الحاسبة الالكترونية حول شبكات الجيل الخامس المستقبلية

Future5G mobile networks  القاها كل من الدكتور مصطفى إسماعيل من قسم هندسة الحاسبات / كلية الهندسة والدكتور مؤيد خليل مرتضى من مركز الحاسبة

ركز الدكتور مصطفى اسماعيل على مراحل تطور اجيال شبكات الموبايل من الجيل الاول الى الجيل الرابع موضحا اهم الصعوبات والتحديات التي واجهتها مراحل التطور لغرض الحصول على سرعة تناقل البيانات وكفاءة افضل لخدمة مختلف التطبيقات على شبكات الموبايل.

في حين قدم الدكتور مؤيد مرتضى خليل المتطلبات الرئيسية لشبكات الجيل الخامس مثل انترنت الاشياء , العجلات ذاتية القيادة , وخدمات الأنترنت فائقة السرعة مبينا انه من المتوقع ان تصل سرعة نقل البيانات الى حوالي 1000 ضعف سرعة الجيل الرابع وعدد الأجهزة يصل الى 100 ضعف الاجهزة الموجودة حاليا مع الاخذ بنظر الاعتبار تقليل استهلاك الطاقة الى حوالي 10 % مما يتم استهلاكه في الاجهزة حاليا .

كذلك ركز الدكتور مؤيد على اهم الاتجاهات البحثية والتقنيات المستحدثة عالميا للحصول على متطلبات شبكات الجيل الخامس وخاصة في مجال تحديد الترددات اللاسلكية وتطوير معمارية شبكات الموبايل .

 حيث تم عرض اهمية التعاون بين الاعبين الرئيسيين في هذا المجال من الشركات الصناعية الكبرى والمؤسسات المختصة بوضع المقاييس العالمية لشبكات الموبايل وكذلك البحث الاكاديمي في الجامعات .

اختتمت الورشة بالاستنتاج الى ان مراحل تطور شبكة الجيل الخامس سوف تستمر مدفوعة بتحديات سرعة نقل بيانات عالية والتطبيقات الحديثة الى ان يتم وضع اول مقياس عالمي لشبكة الجيل الخامس عام 2020 كما هو مقرر .


 

Comments are disabled.